Twitter

كيف تحافظ على لياقتك في شهر رمضان الكريم؟

Posted by medo el masry - -


أثناء الصيام يعمل الجسم على تخزين الطاقة بحيث تستهلك المزيد من الدهون المخزونة وعند أداء التمارين دون تناول الطعام لن يتم حرق الدهون المخزنة كما تظن، بدلاً من ذلك سيقوم الجسم بتكسير البروتينات للحصول على الطاقة.

من جهة أخرى يجب على الصائم أن يتوخى الحذر عند ممارسة الرياضة خلال فترة انقطاع الطعام والشراب عنه وألا يقوم بنشاط بدني شاق قبل موعد الإفطار كي يتجنب نقص معدل السوائل في الجسم أو احتراق كميات كبيرة من الغلوكوز في الدم بالصورة التي لا يمكن تعويضها أثناء الصوم، ما يؤثر مباشرة على وظائف الكلى التي تتأثر وظيفتها بنقص الماء والسوائل في الجسم.

التمارين المناسبة لكمن أهم التمارين المناسبة، السويدية والآيروبيك والبيلاتس لأنها تزيد من مرونة الجسم ولا تنقص من معدل السوائل فيه وترفع من معدلات استقلابه، بشرط أن تكون أغلبها من التمارين الأرضية لتقوية عضلات الفخذ والبطن وفي ذات الوقت لا تؤدي إلى التعرق الزائد مقارنة بالأنواع الأخرى من التمارين كالمشي أو الجري.

أفضل وقت لممارسة الرياضةيفضل أن ينهي الصائم تمرينه قبل الإفطار بتمارين الاسترخاء التي تكون في شكل حركات بسيطة للرقبة وأطراف اليد، ما يساعد عضلات الجسم على أن تعود إلى طبيعتها بسرعة وتقليل الإجهاد الواقع عليها.
وأما أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان فإنه يختلف من شخص إلى آخر حسب قدرته البدنية وحالته الصحية وعمره. وبوجه عام يكون الوقت المثالي في القيام بالأنشطة البدنية أثناء الصوم قبل موعد الإفطار بنصف ساعة فقط وذلك حتى يتمكن الصائم من تعويض نقص السوائل والماء في جسمه بفعل الصوم.

ضرورة المياهيراعى أن يكون تناول الماء أو العصير أثناء وقت الإفطار تدريجياً حتى لا تصاب المعدة بالتمدد السريع بعد انكماشها طول فترة الصوم، كما يجب ألا يكون الماء بارداً حتى لا تصاب المعدة بالتقلصات والمغص.
أما التمارين المسائية فيفضل أن تكون بعد وجبة الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات كحد أدنى كي يكون الجسم فرغ من عمليات الهضم به وحصل على ما يحتاج إليه من طاقة تجعله مستعداً لأداء التمارين الرياضية بنحو أفضل.