Twitter

3 نصائح صحيّة يجب اتباعها خلال شهر رمضان

Posted by medo el masry - -



حاول خلال شهر رمضان ألا تنجذب إلى تناول الطعام بصورة مستمرّة من الإفطار حتى قبل الفجر مباشرة، إذ من الأفضل المباعدة بين الوجبات تماماً مثلما تفعل في النظام الغذائي العادي وتأكد من عدم تخطي الوجبات.
لتجنب الإصابة بفرط السكر في الدم، اكسر صيامك تدريجياً عن طريق تناول ثلاث تمرات وشرب اللبن أو الماء، ثم استمتع بما تبقى من وجبتك بعد أداء الصلاة.
يقدم لنا مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري بعض النصائح الصحية خلال شهر رمضان المبارك.
1. اشرب الكثير من المياه في ساعات الإفطار لتجنب الإصابة بالجفاف. تجنب أيضاً تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر فقد ينتج عن الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في جسمك حالة من ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم، والتي قد تتطلب العلاج في المستشفى. تجنب أيضاً الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والصودا، فقد تؤدي هذه المشروبات إلى جفاف الجسم، ما يؤدي إلى فقدان الجسم للماء!

2. من الخيارات المعقولة للوجبات البحث عن الكربوهيدرات الجيدة، مثل الكربوهيدرات التي تفرز الطاقة ببطء - والمعروفة أيضاً باسم مؤشر السكر المنخفض. يتضمّن ذلك الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل والأرز البسمتي والمعكرونة المطبوخة بشكل معتدل. من الأفضل تجنب الكربوهيدرات التي تفرز الطاقة بسرعة، والمعروفة أيضاً باسم الأطعمة ذات مؤشر السكر العالي والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. تتضمن الأطعمة ذات مؤشر السكر العالي البطاطس والخبز الأبيض.
3. من الجيد ممارسة نشاط بدني معتدل أثناء الصيام. من الأمثلة النموذجية الرائعة للنشاط البدني المعتدل ممارسة المشي السريع لمدة 30 دقيقة بعد غروب الشمس. ولكن، من الأفضل تجنب الإفراط في ممارسة التمارين.