Twitter

دليلك الكامل لصيام شهر رمضان بطاقة وحيوية

Posted by medo el masry - -


يحظى شهر رمضان بأهمية خاصة لدى المسلمين نظراً لما يحويه من نفحات إيمانية تعود على النفس والجسد بكثير من الفوائد رغم مشقة الصوم خلال فصل الصيف.
ومع انخفاض مستويات السكر في الدم نتيجة الامتناع عن الطعام والشراب، يكون من الصعب الاحتفاظ بمستويات التركيز المعهودة خلال العمل.
نقدم في النقاط التالية مجموعة من النصائح التي تعين على الصيام في مثل هذا الجو الحار:
1- اتباع العادات الغذائية الصحيحة: وينصح بالتزام نظام غذائي يومي بسيط ومماثل للنظام اليومي التقليدي. ويجب أن يشمل نظام الصوم الغذائي أطعمة من كافة الأنواع مثل:
- خبز أو حبوب أو أرز
- لحم أو دجاج أو سمك أو بقوليات
- حليب أو زبادي
- فواكه وخضروات
2- تناول المياه بالطريقة الصحيحة:
وبمجرد أن يحين موعد الإفطار، يجب أن تحرص على تناول قدر من المياه أولاً. ويجب الحصول على ما يكفيك من المياه خلال ساعات الإفطار لكي تتجنب خطر الإصابة بالجفاف والصداع. كما يُنصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على مستوى سكريات مرتفع، وتجنب الإفراط في تناول الشاي والقهوة والصودا.
3- كسر الصيام: وهو ما يتم من خلال وجبة الإفطار وبالتالي يجب التعامل معها على أنها وجبة وليست وليمة أو مأدبة. وينصح بتناول التالي:
- ثلاث تمرات
- حساء خضروات خفيف

- كوب لبن
- سلطة خضار
- أرز بسمتي مع دجاج مشوي أو سمك أو هريس أو ثريد

4- الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم بشكل صحي:
طريقة حساب تلك الكتلة هي الوزن/ الطول × الطول. مثال (60 كلغ/ 1,7 × 1,7). ولك أن تعلم أن المؤشر يكون منخفضاً إذا كان 18,5، ومعتدلاً من 18,6 إلى 24,9 وزائداً من 25 إلى 29,9 ويكون في نطاق الإصابة بمرض السمنة إذا قدر هذا المؤشر بـ30 أو أكثر.
5- الاعتدال في ممارسة النشاط البدني:
يجب أن تعلم أن للنشاط البدني المعتدل دوراً هاماً للغاية أثناء الصيام، كالمشي 30 دقيقة قبل المغرب أو ساعة بعد الإفطار.
6- مقاومة المغريات:
عليك التصدي لفكرة الاستمرار في تناول الأطعمة المختلفة من بعد الإفطار وحتى وجبة السحور. ويفضّل أن تتعامل كما في باقي الأيام العادية.
7- الاهتمام بتناول وجبة السحور:
هي ركيزة أساسية لا غنى عنها لإكمال ساعات الصوم على أكمل وجه. ويجب أن تكون تلك الوجبة صحية ومعتدلة ومليئة بالكربوهيدرات التي تطلق الطاقة ببطء والتي تحفظ مستويات السكر بالدم وتمنح الجسم حيوية ومن تلك الأطعمة الحبوب، البذور مثل الشعير والقمح والشوفان والسميد والفاصوليا والعدس والدقيق المصنوع من الحنطة الكاملة، والأرز البسمتي. ويمكن أن يتكون السحور مما يلي:
- كوب حليب أو علبة زبادي
- شريحة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة
- فول، بيض، تونة
- سلطة مختلطة
- حبة واحدة من فواكه مثل التفاح أو الكمثرى أو البرتقال
- قدر كبير من الماء